فصل: فصل في فضل السورة الكريمة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم




.سورة الروم:

.فصول مهمة تتعلق بالسورة الكريمة:

.فصل في فضل السورة الكريمة:

قال مجد الدين الفيروزابادي:
فضل السورة:
فيه الأَحاديث الساقطة:
عن أُبي: «من قرأَ سورة الرُّوم كان له من الأَجر عشر حسنات بعدد كل مَلك سبّح الله في السماء والأَرض وأَدرك ما ضيّع في يومه وليلته».
وحديث علي: «يا علي مَن قرأَ غلبت الرّوم كان كمَن أَعتق بعدد أَهل الرّوم وله بكلّ آية قرأَها مثلُ ثواب الَّذين عَمروا بيت المقدس». اهـ.

.فصل في مقصود السورة الكريمة:

.قال البقاعي:

مقصودها إثبات الأمر كله فتأتي الوحدانية والقدرة على كل شيء فيأتي البعث ونصر أوليائه وخذلان أعدائه وهذا هو المقصود بالذات واسم السورة واضح الدلالة عليه بما كان من السبب في نصر الروم من الوعد الصادق والسر المكتوم. اهـ.

.قال مجد الدين الفيروزابادي:

.بصيرة في: {الم غلبت الروم}:

السورة مكّيّة إجماعا.
عدد آياتها خمس وستون عند المكّيّين وستُّون عند الباقين وكلماتها ثمانمائة وسبع وحروفها ثلاثة آلاف وخمسمائة وثلاثون والآيات المختلف فيها أَربع: {أَلم غُلبَت الرُّومُ}، {في بضْع سنيْنَ}، {يُقْسمُ الْمُجْرمُونَ} فواصل آياتها نمر، على الراء آيتان {قَديْر} في موضعين.
وسميت سورة الروم لما فيها من ذكر غلبة الروم.

.معظم مقصود السورة:

غلبة الروم على فارس، وعَيْب الكفار في إقبالهم على الدنيا، وأَخبار القرون الماضية، وذكر قيامة الساعة، وآيات التوحيد، والحجج المترادفة الدالَّة على الذات والصفات، وبيان بعث القيامة، وتمثيل حال المؤمنين والكافرين، وتقرير المؤمنين على الإيمان، والأَمر بالمعروف، والإحسان إلى ذوى القربى، ووعد الثواب على أَداء الزكاة، والإخبار عن ظهور الفساد في البر والبحر، وعن آثار القيامة، وذكر عجائب الصنع في السحاب والأَمطار، وظهور آثار الرحة في الربيع، وإصرار الكفار على الكفر، وتخليق الله الخلق مع الضعف والعجز، وإحياءُ الخلق بعد الموت، والحشر والنشر، وتسلية رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتسكينه عن جفاء المشركين وأَذاهم في قوله: {وَلاَ يَسْتَخفَنَّكَ الَّذيْنَ لاَ يُوْقنُوْنَ}.

.الناسخ والمنسوخ:

فيها من المنسوخ آية واحدة: {فَاصْبرْ إنَّ وَعْدَ اللَّه حَقّ} م آية السيف ن. اهـ.

.فصل في متشابهات السورة الكريمة:

.قال ابن جماعة:

سورة الروم:
338- مسألة:
قوله تعالى: {أَوَلَمْ يَسيرُوا في الْأَرْض فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقبَةُ الَّذينَ منْ قَبْلهمْ كَانُوا أَشَدَّ منْهُمْ قُوَّةً} الآية. وفى فاطر: {وكانوا} بزيادة واو وفى أول المؤمن: {كَانُوا هُمْ أَشَدَّ منْهُمْ قُوَّةً وَآثَارًا في الْأَرْض} وفى الأخيرة: {كَانُوا أَكْثَرَ منْهُمْ وَأَشَدَّ قُوَّةً وَآثَارًا في الْأَرْض}؟.
وكذا الآية ه من هرة الجاثية وتمامها مع ماقبلها: توفى خلقكم وما يبث من دابة آيات لقوم يوقنون واختلاف الليل والنهار وما أنزل أفه من الماء من رزق فأحيا به الأرض بعد موتها وتمويف. الرياح آيات لقوم يعقلون.
جوابه:
أن آية الروم لم يتقدمها قصص من تقدم ولا ذكرهم فناسب إجمالها ولذلك قال تعالى: {وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ} وأية المؤمن الأولى: تقدمها ذكر نوح- عليه السلام- والأحزاب وهمُّ كل أمة برسولهم فناسب ذلك بسط حالهم وإعادة لفظ {كانوا} و{هم} توكيدا وإشارة إلى ثانية من تقدم ذكرهم.
وأما ثانية سورة المؤمن فإنها جاءت على الاختصار.
وأما آية فاطر: فوردت بعد قوله تعالى: {مَا زَادَهُمْ إلَّا نُفُورًا (42) اسْتكْبَارًا في الْأَرْض}.
ثم قال تعالى: {وَلَنْ تَجدَ لسُنَّت اللَّه تَحْويلًا (43)} فناسب ذكر الواو العاطفة بخبر إن لمزيد حولهم في الدنيا من الشدة في القوة ولم تغن عنهم شيئا ولذلك أعقب ذلك بقوله تعالى: {وَمَا كَانَ اللَّهُ ليُعْجزَهُ منْ شَيْءٍ في السَّمَاوَات} الآية فكيف بهؤلاء؟
339- مسألة:
قوله تعالى: {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرّزْقَ لمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدرُ} وفي الزمر: {يَعْلَمُوا}؟.
جوابه:
أن بسط الرزق وقبضه مما يرى ويشاهد فجاء هنا عليه. وأية الزمر جاءت بعد قوله تعالى: {قَالَ إنَّمَا أُوتيتُهُ عَلَى علْمٍ} فناسب {أَوَلَمْ يَعْلَمُوا} مع فصاحة التفنن.
340- مسألة:
قوله تعالى: {وَلتَجْريَ الْفُلْكُ بأَمْره} وفى الجاثية: {لتَجْريَ الْفُلْكُ فيه بأَمْره}؟
جوابه:
أن السياق هنا لذكر الرياح ولم يذكر البحر. وفى فاطر: لما تقدم ذكر البحر رجع الضمير إليه.
341- مسألة:
قوله تعالى: {وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمنينَ (47)} وفى آل عمران: {أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصيبَة} الآية؟.
جوابه:
تقدم في سورة الحج وأن المراد به أن العاقبة لهم وإن تقدم وهن فلتمحيصهم وأجورهم. اهـ.

.قال مجد الدين الفيروزابادي:

المتشابهات:
قوله: {أَوَلَمْ يَسيرُوا في الأَرْض} وفي فاطر وأَوّل المؤمن بالواو، وفي غيرهنَّ بالفاء، لأَنَّ ما قبلها في هذه السّورة {أَوْلَمْ يَتَفَكَّرُوا} وكذلك ما بعدها {وأَثاروا} بالواو، فوافق ما قبلها، وما بعدها، وفى فاطر أَيضًا وافق ما قبله وما بعده، فإنَّ قبله {وَلَن تَجدَ لسُنَّت اللَّه تَحْويلًا} وبعدها {وَمَا كَانَ اللَّهُ} وكذلك أَوّل المؤمن قبله: {وَالَّذيْنَ يَدْعُونَ من دُونه} وأَمّا آخر المؤمن فوافق ما قبله وما بعده، وكان بالفاء، وهو قوله: {فَأَيَّ آيَات اللَّه تُنكرُونَ} وبعده: {فَمَآ أَغْنَى عَنْهُم}.
قوله: {كَيْفَ كَانَ عَاقبَةُ الَّذينَ من قَبْلهمْ كَانُوا أَشَدَّ منْهُمْ قُوَّةً} {من قَبْلهمْ} متَّصل بكَوْن آخَر مضمر قوله: {كَانُوا أَشَدَّ منْهُمْ قُوَّةً} إخبار عمَّا كانوا عليه قبل الإهلاك، وخصّت هذه السّورة بهذا النسق لمّا يتَّصل به من الآيات بعده وكلّه إخبار عمَّا كانوا عليه وهو {وَأَثَارُوا الأَرْضَ وَعَمَرُوْهَا} وفى فاطر: {كَيْفَ كَانَ عَاقبَةُ الَّذينَ من قَبْلهمْ وكَانُوا} بزيادة الواو، لأَنَّ التَّقدير: فينظروا كيف أُهلكوا وكانوا أَشدَّ منهم قوّة.
وخصّت هذه السّورة به لقوله: {وَمَا كَانَ اللهُ ليُعْجزَهُ في الأَرْض} الآية.
وفى المؤْمن {كَيْفَ كَانَ عَاقبَةُ الَّذينَ كَانُوا من قَبْلهمْ كَانُوا هُمْ أَشَدَّ منْهُم قُوَّةً} فأَظهر كان العامل في {من قبلهم} وزاد {هم} لأَنَّ في هذه السّورة وقعت في أَوائل قصّة نوح، وهى تَتمُّ في ثلاثين آية، فكان اللائق به البسط، وفى آخر المؤمن {كَيْفَ كَانَ عَاقبَةُ الَّذينَ من قَبْلهمْ كَانُوا أَكْثَرَ منْهُمْ} فلم يبسط القول؛ لأَن أَوّل السّورة يدلّ عليه.
قوله: {وَمنْ آيَاته أَنْ خَلَقَ لَكُم مّنْ أَنفُسكُمْ أَزْوَاجًا} وختم الآية بقوله: {يَتَفَكَّرُوْنَ} لأَنَّ الفكر يؤدى إلى الوقوف على المعاني التَّتى خُلقَت لها: من التوانس، والتجانس، وسكون كلّ واحد منهما إلى الآخر.
قوله: {وَمنْ آيَاته خَلْقُ السَّمَاوَات وَالأَرْض} وختم بقوله: {للْعَالَميْنَ} لأَن الكل تظلّهم السّماء، وتُقلهم الأَرض، فكل واحد منفرد بلطيفة في صورته يمتاز بها عن غيره؛ حتى لا ترى اثنين في أَلف يتشابه صورتاهما ويلتبس كلاهما؛ وكذلك ينفرد كلّ واحد بدقيقة في صورته، يتميّز بها من بين الأَنام، فلا ترى اثنين يشتبهان.
وهذا يشترك في معرفته النَّاس جميعًا.
فلهذا قال: {لآيَاتٍ للْعَالَميْنَ}.
ومن حمل اختلاف الألسن على اللغات، واختلاف الأَلوان على السّواد والبياض، والشُّقْرة، والسّمرة، فالاشتراك في معرفتها أَيضًا ظاهر.
ومن قرأَ {للعالمين} بالكسر فقد أَحسن، لأَنَّ بالعلم يمكن الوصول إلى معرفة ما سبق ذكره.
قوله: {وَمنْ آيَاته مَنَامُكُم بالْلَّيْل وَالنَّهَار} وختم بقوله: {يَسْمَعُوْنَ} فإن مَن سمع أَنَّ النوم من صنع الله الحكيم لا يقدر أَحد على اجتلابه إذا امتنع، ولا على دفعه إذا ورد، تيقَّن أَنَّ له صانعًا مدبّرًا.
قال الإمام: معنى {يسمعون} هاهنا: يستجيبون إلى ما يدعوهم إليه الكتابُ.
وختم الآية الرّابعة بقوله: {يَعْقلُوْنَ} لأَن العقل ملاك الأَمر في هذه الأَبواب، وهو المؤدّى إلى العلم، فختم بذكره.
قوله: {وَمنْ آيَاته يُريكُمُ} أي أَنَّه يريكم.
وقيل: تقديره: ويريكم من آياته البرق.
وقيل: أَن يُريكم، فلمَّا حُذفَ أن سكن الياءُ وقيل: {وَمنْ آيَاته} كلام كاف؛ كما تقول: منها كذا، ومنها كذا ومنها. وتسكت، تريد بذلك الكثرة.
قوله: {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرّزْقَ لمَن يَشَاءُ} وفى الزمر {أَوَلَمْ يَعْلَمُوا} لأَن بسط الرزق ممَّا يشاهَد ويرى، فجاءَ في هذه السّورة على ما يقتضيه اللَّفظ والمعنى.
وفى الزمر اتَّصل بقوله: {أُوتيْتُهُ عَلَى علْمٍ} وبعده: {وَلَكنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُوْنَ} فحسن {أَو لم يعلموا}.
قوله: {وَلتَجْريَ الْفُلْكُ بأَمْره} وفى الجاثية: {فيْه بأَمْره} لأَنَّ في هذه السّورة تقدّم ذكر الرّياح، وهو قوله: {أَنْ يُرْسلَ الرّيَاحَ مُبَشّرَاتٍ} بالمطر، وإذاقة الرّحمة، ولتجرى الفلك بالرياح بأَمر الله تعالى.
ولم يتقدّم ذكر البحر.
وفى الجاثية تقدّم ذكر البحر، وهو قوله: {اللَّهُ الَّذي سَخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ} فكنى عنه، فقال: {لتَجْريَ الْفُلْكُ فيه بأَمْره}. اهـ.

.قال الكَرْماني:

سورة الروم:
386- قوله تعالى: {أو لم يسيروا في الأرض} 9 هنا وفي فاطر 44 وأول المؤمن 21 بالواو وفي غيرهن بالفاء لأن ما قبلها في هذه السورة {أو لم يتفكروا} 8 وكذلك بعدها {وأثاروا الأرض} 9 بالواو فوافق ما قبلها وما بعدها وفي فاطر أيضا وافق ما قبله وما بعده فإن قبله: {ولن تجد لسنة الله تحويلا} 43 وبعدها: {وما كان الله ليعجزه من شيء} 44 وكذلك أول المؤمن قبله: {والذين يدعون من دونه} 2.
وأما في آخر المؤمن فوافق ما قبله وما بعده وكانا بالفاء وهو قوله: {فآي آيات الله تنكرون} 81 وبعده {فما أغنى منهم} 82.
387- قوله: {كيف كان عاقبة الذين من قبلهم كانوا أشد منهم قوة} 9 من قبلهم متصل بكون آخر مضمر وقوله كانوا أشد منهم قوة إخبار عما كانوا عليه قبل الإهلاك.
وخصت هذه السورة بهذا النسق لما يتصل من الآيات بعده وكله إخبار عما كانوا عليه وهو {أثاروا الأرض وعمروها} 9 وفي فاطر: {كيف كان عاقبة الذين من قبلهم وكانوا} 44 بزيادة الواو لأن التقدير فينظروا كيف أهلكوا وكانوا أشد منهم قوة.
وخصت هذه السورة به لقوله: {وما كان الله ليعجزه من شيء} 44 الآية وفي المؤمن: {كيف كان عاقبة الذين كانوا من قبلهم كانوا هم أشد منهم قوة} 21 فأظهر كان العامل في من قبلهم وزاد هم لأن في هذه السورة وقعت في أوائل قصة نوح وهي تتم في ثلاثين آية فكان اللائق البسط وفي آخر المؤمن {كيف كان عاقبة الذين من قبلهم كانوا أكثر منهم وأشد قوة} 82 فلم يبسط القول لأن أول السورة يدل عليه.
388- قوله: {ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا} 21 وختم الآية بقوله: {يتفكرون} 21 لأن الفكر يؤدي إلى الوقوف على المعاني التي خلقن لها من التآنس والتجانس وسكون كل واحد منهما إلى الآخر.
389- قوله: {ومن آياته خلق السموات والأرض} 22 وختم بقوله: {للعالمين} 22 لأن الكل تظلهم السماء وتقلهم الأرض وكل واحد منفرد بلطيفة في صوته يمتاز بها عن غيرها حتى لا ترى اثنين في ألف يتشابه صوتاهما ويلتبس كلامهما وكذلك ينفرد كل واحد بدقيقة في صورته يتميز بها من بين الأنام فلا ترى اثنين يتشابهان وهذا يشترك في معرفته الناس جميعا فلهذا قال: {لآيات للعالمين}.
ومن حمل اختلاف الألسن على اللغات واختلاف الألوان على السواد والبياض والشقرة والسمرة فالاشتراك في معرفتها أيضا ظاهر.
ومن قرأ {للعالمين} بكسر اللام فقد أحسن لأن بالعلم يمكن الوصول إلى معرفة ما سبق ذكره.
390- قوله: {ومن آياته منامكم بالليل} 23 وختم بقوله: {يسمعون} 23 فإن من سمع أن النوم من صنع الله الحكيم ولا يقدر أحد على إجتلابه إذا امتنع ولا على دفعه إذا ورد تيقن أن له صانعا مدبرا.
قال الخطيب معنى يسمعون هاهنا يستجيبون إلى ما يدعوهم إليه الكتاب.
وختم الآية الرابعة بقوله: {يعقلون} 24 لأن العقل ملاك أمر في هذه الأبواب وهو المؤدي إلى العلم فختم بذكره.
391- قوله: {ومن آياته يريكم} 24 أي انه يريكم وقيل تقديره ويريكم من آياته البرق وقيل {أن يريكم} فلما حذف أن سكن الياء وقيل من آياته كلام كاف كما تقول منها كذا ومنها كذا ومنها وتسكت تريد الكثرة.
392- قوله: {أو لم يروا أن الله يبسط الرزق} 37 وفي الزمر: {أو لم يعلموا} 52 لأن بسط الرزق مما يشاهد ويرى فجاء في هذه السورة على ما يقتضيه اللفظ والمعنى وفي الزمر اتصل بقوله: {أوتيته على علم} 49 وبعده: {ولكن أكثرهم لا يعلمون} 49 فحسن أو لم يعلموا.
393- قوله: {ولتجري الفلك بأمره} 46 وفي الجاثية {فيه بأمره} 12 لأن في هذه السورة تقدم ذكر الرياح وهو قوله: {أن يرسل الرياح مبشرات} 46 بالمطر وإذاقة الرحمة ولتجري الفلك بالرياح بأمر الله تعالى ولم يتقدم ذكر البحر.
وفي الجاثية تقدم ذكر البحر وهو قوله: {الله الذي سخر لكم البحر} 12 فكنى عنه فقال لتجري الفلك فيه بأمره. اهـ.